أ.م.د. سجى محمد عباس الفاضلي
اللقب العلمي: استاذ مساعد دكتور
المهنة: استاذة جامعية / كلية الحقوق / جامعة النهرين
الاختصاص العام: القانون العام
الاختصاص الدقيق: القانون الاداري

المنصب الحالي: – رئيس قسم القانون العام / كلية الحقوق – جامعة النهرين

– مدير تحرير مجلة كلية الحقوق / جامعة النهرين

عضو هيئة تحرير المجلة الاكاديمية للبحوث القانونية والسياسية – كلية الحقوق والعلوم السياسية – جامعة عمار ثلجي الاغواط – الجزائـــــــــر

saja@law.nahrainuniv.edu.iq البريد الالكتروني:

الشهادات الدراسية:

  • بكالوريوس قانون ٢٠٠٤ – كلية القانون / جامعة بابل،  تم التعيين على ملاك وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ضمن الدرجات الممنوحة للطلبةالثلاث الاوائل على الكليات لهذه السنة، (الامر الوزاري الصادر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, ذي العدد 3633 في 19/2/200).

 

  • ماجستير قانون عام  ٢٠١٢ – كلية الحقوق/جامعة النهرين ، التقدير ( جيد جدا)،وضمن الطلبة الثلاث الاوائل في السنة التحضيرية، (الامر الجامعي الصادر من جامعة النهرين, ذي العدد 2/5/11803 في 28/8/2012(.

 

  • دكتوراه قانون عام ٢٠١٥- كلية الحقوقجامعة النهرين، التقدير (جيد جداً(،وضمن الطلبة الثلاث الاوائل في السنة التحضيرية، (الامر الجامعي الصادر من جامعة النهرين, ذي العدد 2/5/16140 في 21/9/2015. والامر الاداري الصادر من كلية الحقوق/جامعة النهرين ذي العدد 3675 في 4/10/2015.(
  • تخرجت من الدورة التأهيلية التربوية في طرائق التدريس (79)، (بموجب الامر الاداري الصادر من كلية التربية الاساسية / الجامعة المستنصرية, بالكتاب ذي العدد ص/2852 في 27/5/2013(.

 

البحوث المنشورة: 

1– القيود الواردة على الحق في سلامة الجسم / مجلة كلية الحقوق جامعة النهرين / 2012.

2- الحماية القانونية للبيئة من الضوضاء / مجلة كلية القانون الجامعة المستنصرية .

 3- جريمة التعذيب كجريمة ضد الانسانية – دراسة في القانونين الدولي والداخلي / مجلة المستنصرية للدراسات العربية والدولية – مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية / الجامعة المستنصرية / 2022.

 4- دور الادارة في الحد من التغير المناخي في العراق / مجلة كلية الحقوق جامعة النهرين / 2017.

5- سلطة الادارة الضبطية للحد من جريمة التسول / مجلة الكوفة للعلوم القانونية والسياسية – كلية القانون – جامعة الكوفة / 2018.

6- الافكار المشابهة لعيب الانحراف بالسلطة / مجلة جامعة تكريت للحقوق – كلية الحقوق – جامعة تكريت / 2017.

7- حماية البيئة من النفايات الخطرة في العراق (دراسة في نصوص اتفاقية بازل) / مجلة كلية الحقوق جامعة النهرين / 2020.

8- دور الادارة في استغلال شط العرب / المجلة الاكاديمية للبحوث القانونية والسياسية – كلية الحقوق والعلوم السياسية – جامعة عمار ثلجي الاغواط – الجزائر / 2021.

9- دور الادارة في دعم العملة الوطنية / مجلة رسالة الحقوق – كلية القانون – جامعة كربلاء / 2021.

10- الحق في التنمية البشرية المستدامة  / مجلة البحوث القانونية والسياسية – جامعة سعيدة د – مولاي طاهر- الجزائر / 2021.

11- العلاوة والترفيع في التشريع العراقي / مجلة الباحث الاكاديمي في العلوم القانونية والسياسية – المركز الجامعي بافلو – معهد الحقوق والعلوم السياسية – الاغواط – الجزائر / 2021.

12- تطوير استغلال الثروات النهرية المشتركة مع دول الجوار / مجلة المستنصرية للدراسات العربية والدولية – مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية / الجامعة المستنصرية / 2021.

13- معالجات الادارة لإشكاليات الايتام والمرافق الخاصة برعايتهم / مجلة الفكر القانوني والسياسي – كلية الحقوق والعلوم السياسية – جامعة عمار ثلجي الاغواط – الجزائر / 2022.

14- الامن القانوني وضمان حقوق المتعاقد مع الادارة مجلة الباحث الاكاديمي في العلوم القانونية والسياسية – المركز الجامعي بافلو – معهد الحقوق والعلوم السياسية – الاغواط – الجزائر / 2022.

15- وظيفة الادارة في حماية الامن الغذائي / المجلة الاكاديمية للبحوث القانونية والسياسية – جامعة عمار ثلجي الاغواط – كلية الحقوق والعلوم السياسية (قسم الحقوق) – الجزائر / 202.

16- ارتكاب الموظف العام لجرائم النشر الالكتروني / مجلة الدراسات القانونية والسياسية – كلية القانون – جامعة السليمانية / 202 .

17- قرار التضمين ورقابة القضاء الاداري عليه / مجلة البحوث القانونية والسياسية – جامعة سعيدة د – مولاي طاهر- الجزائر / 2022.

18- فاعلية القضاء الجنائي الدولي بحماية البيئة من الاسلحة المحرمة دوليا.

 

الكتب المؤلفة:                                                                   

  • التلوث السمعي – 2017.
  • دور الضبط الاداري البيئي في حماية جمال المدن – 2017.

 

المقالات المنشور:

  • القرار بحرمان العراقيين المغتربين في الخارج من التصويت في الانتخابات / مجلة الفكر القانوني والسياسي – كلية الحقوق والعلوم السياسية – جامعة عمار ثلجي الاغواط – الجزائر / 2021.
  • السلام وحفظ النظام العام / المجلة الاكاديمية للبحوث القانونية والسياسية – جامعة عمار ثلجي الاغواط – كلية الحقوق والعلوم السياسية (قسم الحقوق) – الجزائر / 2022.

 

الدراسات المشرفة عليها (دكتوراه، ماجستير، دبلوم عالي):

  • فاعلية القرارات الادارية للهيئات المتخصصة في مكافحة الفساد الاداري – دراسة مقارنة / الطالب محمد مطشر – دكتوراه عام.
  • اثر اللحظة القانونية في تفسير القاضي الدستوري ودورها في تطويع القواعد الدولية لمواجهة التكنلوجيا الفتاكة / الطالب محمد عودة محسن – دكتوراه عام.
  • حدود سلطة الادارة في تمليك المتجاوزين على الاموال العامة – دراسة مقارنة / الطالب نشأت محمد لفته – دكتوراه عام.
  • الدور التحقيقي للقاضي الاداري / نصر الله غالب عطشان – دكتوراه عام.
  • دور الضبط الاداري البيئي في الحد من التغيير المناخي / الطالبة دعاء محمد محمود – ماجستير عام.
  • اليات مكافحة تهريب المهاجرين – دراسة في القانون الدولي والاداري / الطالب ضرغام مهدي حسن – ماجستير عام.
  • حماية بيئة التراث الزراعي – دراسة في القانون الدولي / الطالب محمد جبار خضير – ماجستير قانون دولي.
  • اثر الاسلحة المحرمة دوليا على البيئة (دراسة حالة العراق) / الطالب رفد عيادة خضير الهاشمي الحديثي / الدبلوم العالي لحقوق الانسان / جرت المناقشة في كلية الحقوق جامعة النهرين في يوم الثلاثاء الموافق 29/1/2019 ، وتم قبول البحث والتوصية بمنح الشهادة بتقدير (جيد جدا).
  • حق ذوي الاحتياجات الخاصة في بيئة عمرانية ملائمة / الطالب كاكل احمد معروف / الدبلوم العالي لحقوق الانسان / جرت المناقشة في كلية الحقوق جامعة النهرين في 23/5/2019 ، وتم قبول البحث والتوصية بمنح الشهادة بتقدير (جيد جدا).

 

 

الخبرات:

  • تدريس الدراسات العليا (من طلبة الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه).
  • تدريس طلبة الدراسات الاولية .
  • الاشراف على اطاريح طلبة الدكتوراه ورسائل الماجستير العام وبحوث الدبلوم العالي/ دراسات عليا.
  • مناقشة العديد من اطاريح الدكتوراه ورسائل الماجستير وبحوث الدبلوم العالي لطلبة الدراسات العليا.
  • التقييم العلمي لاطاريح الدكتوراه ورسائل الماجستير وبحوث الدبلوم العالي لطلبة الدراسات العليا.
  • التقييم العلمي للبحوث العلمية المشاركة في المؤتمرات.
  • التقييم العلمي للبحوث العلمية المنشورة في المجلات القانونية والانسانية.
  • التقييم العلمي لمعاملات الترقية المرسلة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي او من الجامعات والكليات في الوزارة.
  • المشاركة في مختلف النشاطات العلمية من مؤتمرات وندوات علمية وورش عمل وغيرها.

 

المهام الادارية والعلمية، منها:

  • رئيس قســــــــــــم القانون العام، وعضو مجلس كلية الحقوق.
  • رئيس لجنة التظلمات المركزيـــــــــــة في جامعة النهرين.
  • مدير تحرير مجلة كلية الحقوق.
  • عضو في هيئة تحرير المجلة الاكاديمية للبحوث القانونية والسياسية – كلية الحقوق والعلوم السياسية – جامعة عمار ثلجي الاغواط – الجزائـــــــــر.
  • عضو في اللجنة العلمية في قسم القانون العام.
  • مسؤولة الشعبة القانونية (سابقا) في كلية الحقوق/ جامعة النهرين.
  • ممثلة قانونية (سابقا) في الكليات:
    كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد .
    •  كلية القانون / جامعة الكوفة.
    •  كلية الحقوق / جامعة النهرين .
  • عضو لجنة الترقيات العلمية (سابقا) في كلية الحقوق/ جامعة النهرين.

 

الشهادات التقديرية وكتب الشكر والتقدير لقاء المشاركات العلمية ( كمحاضرة) في المؤتمرات او الندوات او ورش العمل التي تقام داخل الكلية او خارجها منها:

1- شهادة تقديرية من كلية الحقوق جامعة النهرين، عن المشاركة في الندوة العلمية الموسومة بـ (لية محاربة البروقراطية وعدم الانضباط الاداري في انعاش الاستثمار) في 15/اذار/2015.

2- شهادة تقديرية من كلية الحقوق جامعة النهرين، عن المشاركة في الندوة العلمية الموسومة بـ (توعية الشباب حول ظاهرة الهجرة واثارها على المجتمع) في 28/12/2015.

3- شكر وتقدير من وزارة الصحة والبيئة للجهود المبذولة والمتميزة والاهتمام الكبير بشؤون البيئة والمساهمة المستمرة من اجل الارتقاء بالواقع البيئي في 13/4/2016

4- شهادة تقديرية من كلية الحقوق جامعة النهرين، عن المشاركة في الندوة العلمية الموسومة بـ (مخاطر التلوث البيئي) في 1/11/2016.

5- شهادة تقديرية من كلية الحقوق جامعة النهرين، عن المشاركة في الندوة العلمية الموسومة بـ (وظيفتي امانتي) في 14/12/2016.

6- شهادة تقديرية من كلية الحقوق جامعة النهرين، عن المشاركة في الندوة العلمية الموسومة بـ (السلام ونبذ الصراعات) في 23/تشرين الاول / 2018.

7- شهادة تقديرية من كلية الحقوق جامعة النهرين، عن المشاركة في الندوة العلمية الموسومة بـ (الاثار القانونية والاقتصادية للاقتراض الخارجي في ظل توجيهات صندوق النقد الدولي) في 29/كانون الاول/2019.

9- شهادة تقديرية من كلية القانون جامعة البيان، عن المشاركة في الندوة العلمية المتعلقة بـ (التوعية عن القضايا التي تحافظ على البيئة) في 22/12/2019.

10- شهادة تقديرية من الجامعة المستنصرية /مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية، عن المشاركة في الندوة العلمية (دور الادارة في دعم العملة الوطنية) في 7/2/2021.

11- شهادة تقديرية من الجامعة المستنصرية /مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية، عن المشاركة في الندوة العلمية (سلطة الادارة في رفع التجاوزات عن الاموال العامة) في 5/12/2021.

12- المشاركة في الندوة العلمية الموسومة بـ (احكام التقاعد لموظف الخدمة الجامعية بموجب قانون رقم (26) لسنة 2019 ) في 16/1/2021.

13- المشاركة في الندوة العلمية الموسومة بـ (التزام الموظف بالمحافظة على المال العام) في كلية الحقوق /جامعة النهرين بتاريخ 4/7/2021.

14- المشاركة في الندوة العلمية الموسومة بـ (دور الجيش العراقي البطل بتمجيد قيم الشهادة والتضحية) في 13/7/2021.

15- المشاركة في الندوة العلمية الموسومة بـ (المشكلات والانحرافات السلوكية في المجتمع) في كلية الحقوق /جامعة النهرين بتاريخ في 1/12/2021.

16- المشاركة في الندوة العلمية الموسومة بـ (دور السلطات الضبطية في اشاعة ثقافة التسامح والتعايش) في كلية الحقوق /جامعة النهرين بتاريخ في 12/4/2022.

17- شهادة تقديرية من كلية الفراهيدي الجامعة، عن المشاركة في الندوة العلمية (فاعلية التشريعات والاجهزة الرقابية في مكافحة الفساد العراقي)، بعنوان (الفساد الاداري الوظيفي وطرق مكافحته) في 28/5/2022.

18- شهادة تقديرية من الجامعة المستنصرية /مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية، عن المشاركة في المؤتمر العلمي الدولي العاشر الذي اقامه مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية تحت عنوان (مبدأ الامن القانوني في ظل الظروف المعاصرة)، بالبحث الموسوم (مبدا الامن القانوني وضمان حقوق المتعاقد مع الادارة) في 5/6/2022.

19- العديد من كتب الشكر والتقدير لقاء المشاركة في اللجان العلمية او التحضيرية او الحضور في المؤتمرات او الندوات وورش العمل والانشطة العلمية الاخرى.

20 – العديد من كتب الشكر والتقدير من الامانة العامة لمجلس النواب العراقي، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، و رئاسة جامعة النهرين وجامعة الكوفة ومن عمادة كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد, وعمادة كلية القانون / جامعة الكوفة، وعمادة كلية القانون/ جامعة كربلاء، وعمادة كلية الحقوق / جامعة النهرين، وعمادة كلية القانون / جامعة تكريت، وعمادة كلية القانون / جامعة القادسية، وعمادة كلية القانون/ جامعة البيان، وعمادة كلية القانون / جامعة بغداد، وعمادة معهد العلمين للدراسات العليا في النجف الاشرف، وعمادة كلية القانون / الجامعة المستنصرية / ومركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية / الجامعة المستنصرية, لقاء القيام بالأنشطة العلمية والادارية المختلفة.

 

المشاركات العلمية في مناقشة طلبة الدراسات العليا:

  • مناقشة بحث الدبلوم العالي لحقوق الانسان للباحث (مسلم عبد الله مهدي) الموسوم بـ (حقوق العمال المهاجرين العراقيين) في كلية الحقوق – جامعة النهرين في 2/9/2018.
  • مناقشة بحث الدبلوم العالي لحقوق الانسان للباحثة (مريم ماجد حمد صالح) الموسوم بـ (اثر القصور الدستوري في حماية حقوق الانسان/دراسة مقارنة) في كلية الحقوق – جامعة النهرين في 18/10/2018.
  • مناقشة بحث الدبلوم العالي لحقوق الانسان للباحث (حيدر نعيم شنين) الموسوم بـ (الحماية الجنائية للحق في الصورة الشخصية) في كلية الحقوق – جامعة النهرين في 17/2/2019.
  • مناقشة بحث الدبلوم العالي لحقوق الانسان للباحثة (سالي ثامر موسى) الموسوم بـ (اثر البصمة الوراثية على الحق بالخصوصية) في كلية الحقوق – جامعة النهرين في 26/2/2019.
  • مناقشة بحث الدبلوم العالي لحقوق الانسان للباحثة (نهى عرفان عبد الرحمن) الموسوم بـ (اثر تشغيل العمالة الاجنبية على الايدي العاملة العراقية) في كلية الحقوق – جامعة النهرين في 3/3/2019.
  • مناقشة بحث الدبلوم العالي لحقوق الانسان للباحث (غزوان جاسم حمزة ) الموسوم بـ (الحماية القانونية للطفولة في قانون العمل العراقي) في كلية الحقوق – جامعة النهرين في 9/5/2019.
  • مناقشة بحث الدبلوم العالي لحقوق الانسان للباحث (قيصر حميد رشيد) الموسوم بـ (دور القضاء الاداري في حماية حقوق الانسان في العراق) في كلية الحقوق – جامعة النهرين في 1/3/2019.
  • مناقشة بحث الدبلوم العالي لحقوق الانسان للباحثة (ابتسام احمد ابراهيم) الموسوم بـ (اثر السياسة الضريبية في تعزيز الحقوق الاقتصادية – الحق في العيش الكريم) في كلية الحقوق – جامعة النهرين في 3/3/2019.
  • مناقشة رسالة الماجستير للباحثة (سرى وعد فالح ) الموسومة بـ (اثر استغلال النفوذ على المركز القانوني للموظف العام) في كلية الحقوق – جامعة النهرين في 5/12/2019.
  • مناقشة بحث الدبلوم العالي للباحث (سعد عبد الله صالح) الموسوم بـ (اثر التطور التقني في سلوك الموظف العام) في كلية الحقوق – جامعة تكريت في 22/1/2020.
  • مناقشة بحث الدبلوم العالي لحقوق الانسان للباحثة (شهد حجي محمد) الموسوم بـ (الحماية القانونية والقضائية لحرية الصحافة) في كلية الحقوق – جامعة النهرين في 9/6/2020.
  • مناقشة رسالة الماجستير للباحثة (مريم رعد عبد الزهرة) الموسومة بـ (الحماية الدولية للأنواع المهددة بالانقراض) في كلية الحقوق – جامعة النهرين في 16/9/2020.
  • مناقشة رسالة الماجستير للباحث (ياسر كوان احمد ) الموسومة بـ (الرقابة القضائية على التسبيب الوجوبي للقرار الاداري) في كلية القانون – الجامعة المستنصرية في كانون الاول/2020.
  • مناقشة رسالة الماجستير للباحثة (مريم صباح فاضل) الموسومة بـ (الامن الدوائي وواجب الدولة في تحقيقه في القانون العراقي – دراسة مقارنة) في كلية القانون – جامعة بغداد في 6/2/2020.
  • مناقشة رسالة الماجستير للباحث (رسول احمد عبد عواد) الموسومة بـ (دور الادارة في استثمار الاموال الموقوفة في العراق) في معهد العلمين للدراسات العليا – النجف الاشرف في 12/11/ 2020.
  • مناقشة رسالة الماجستير للباحثة (رغد عبد الله حسن) الموسومة بـ (اشكاليات التنظيم القانوني للشركات العامة في العراق- دراسة مقارنة) في كلية القانون – جامعة بغداد في 3/12/2020.
  • مناقشة رسالة الماجستير للباحثة (رفيدة حسن عبد بنيان) الموسومة بـ (المسؤولية القانونية الناجمة عن اخلال المتعاقد مع الادارة بأحكام عقد الاشغال العامة – دراسة مقارنة) في كلية القانون – جامعة بغداد في 9/12/2021.
  • مناقشة رسالة الماجستير للباحثة (اسراء سعدون لفتة الفريجي) الموسومة بـ (اثر تغير الظروف القانونية والواقعية على مشروعية القرارات الادارية التنظيمية – دراسة مقارنة) في كلية القانون – جامعة القادسية في شباط /2021.
  • مناقشة رسالة الماجستير للباحث (حامد ياسين مزهر) الموسومة بـ (اثر المعاهدات الدولية البيئية في التشريعات العراقية) في كلية الحقوق – جامعة النهرين في 24/5/2021.
  • مناقشة اطروحة الدكتوراه للباحث (محمد طالب عبد) الموسومة بـ (اتجاهات مجلس الدولة في العراق لالغاء القرارات الادارية القابلة للتجزئة – دراسة مقارنة) في كلية الحقوق – جامعة النهرين في 29/6/2021.
  • مناقشة رسالة الماجستير للباحث (وطبان نجم عبد الله محمد) الموسومة بـ (سلطة الادارة في تنظيم اقامة الاجنبي في الظروف الاستثنائية – دراسة مقارنة) في كلية القانون – جامعة بغداد في 1/7/2021.
  • مناقشة رسالة الماجستير للباحث (خالد وهاب حسن) الموسومة بـ (ضمانات المسألة الانضباطية لرجل الشرطة – دراسة مقارنة) في كلية القانون – جامعة بابل في تشرين الاول/2021.
  • مناقشة رسالة الماجستير للباحث (هادي جاسم محمد) الموسومة بـ (الحكم في الدعوى الادارية – دراسة مقارنة) في معهد العلمين للدراسات العليا – النجف الاشرف في تشرين الاول / 2021.
  • مناقشة رسالة الماجستير للباحثة (لقاء محمد علي) الموسومة بـ (مسؤولية الدولة عن تعويض الضرر الناتج عن اعمال مرفق الطاقة الكهربائية) في كلية القانون – جامعة بغداد في تشرين الاول 2021.
  • مناقشة بحث الدبلوم العالي المهني للباحثة (حسن عادل حسين) الموسوم بـ (ظاهرة الفساد المالي والاداري واثرها على الاجراءات الكمركية) في كلية القانون – جامعة بغداد في اذار 2022.
  • مناقشة رسالة الماجستير للباحثة (شيماء عباس حزام) الموسومة بـ (اختصاص الادارة الصحية في تطعيم المواطنين بلقاح كورونا) في معهد العلمين للدراسات العليا – النجف الاشرف في 6/7/ 2022.