الاسم : حيدر ادهم عبد الهادي عبد الله الطائي

محل وتاريخ الولادة : بغداد / 1969

الجنسية : عراقية

موبايل: 07826417338

07713784021     

البريد الالكتروني : yahoo.com@haidar692006

المؤهلات العلمية

1.حاصل على درجة البكالوريوس في القانون من كلية القانون / جامعة بغداد للعام الدراسي 1990/1990(الأول على الدورة)

2.حاصل على درجة الماجستير في القانون الدولي من كلية القانون / جامعة بغداد عام 1999 عنوان الرسالة (الاحتجاج في القانون الدولي).

3.حاصل على درجة الدكتوراه في القانون الدولي من كلية القانون / جامعة بغداد عام 2003 عنوان الاطروحة (تدخل الغير امام المحكمة العدل الدولية).

4.حاصل على مرتبة استاذ مساعد في كلية الحقوق / جامعة النهرين عام 2007

5.حاصل على مرتبة استاذ في كلية الحقوق /جامعة النهرين عام 2012

الجامعات والجمعيات التي باشر نشاطا فيها

1.عضو نقابة المحامين العراقية منذ عام 1992 ولغاية عام 2005 مارس المحاماة خلالها وعضو اتحاد الحقوقيين العراقيين سابقا.

2.مارس التدريس في كليات القانون العراقية والمعهد القضائي والمعهد العالي للتطوير الامني والاداري ومعهد الخدمة الخارجية حيث ألقى محاضرات على طلبة الدراسات الاولية والعليا ومنتسبي الجهات المذكورة في عدة مواد منها (القانون الدولي العام ,القانون الدولي الخاص,القانون الدولي لحقوق الانسان ,القانون الدولي الانساني ,المنظمات الدولية ,القانون الدستوري ,حقوق الانسان ,الصياغة القانونية ,المدخل لدراسة القانون , القانون الدولي للبيئة والتنمية ,قاعة البحث).

3.اشرف على عدد من رسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه وبحوث طلبة الدبلوم العالي في حقوق الانسان وبحوث التخرج لطلبة البكلوريوس واشترك في مناقشة عدد اخر منها في كليات ومعاهد القانون العراقية والمعهد القضائي ومعهد الخدمة الخارجية.

4.اشترك محاضرا في عدة دورات للتعليم المستمر في كلية القانون بجامعة بغداد وكلية القانون بجامعة النهرين.

5.حاصل على العديد من شهادات الشكر والتقدير لقاء مشاركاته العلمية وكتب الشكر من مؤسسات اكاديمية وبحثية عراقية وعربية واجنبية.

6.يعمل في الوقت الحاضر تدريسيا في  كلية الحقوق / جامعة النهرين , وكلف سابقا بمهام معاون عميد الكلية ذاتها , ورئيسا لقسم القانون الخاص وكالة.

7.عمل سابقا مديرا لتحرير مجلة كلية الحقوق التي تصدر عن كلية الحقوق بجامعة النهرين, ومجلة دراسات قانونية التي تصدر عن قسم الدراسات القانونية في بيت الحكمة, كما عمل مدير لتحرير مجلة المسلة التي كانت تصدر عن مركز الشرق الاوسط للدراسات والبحوث القانونية ,وعضو سابق في الهيئة الاستشارية لمجلة المفتش العام التي تصدر عن دائرة المفتش العام  في وزارة الداخلية ,وساهم أيضا في تحرير مجلتي ” معا ” و” المستقبل العراقي” اللتين صدرتا عن مركز العراق للأبحاث, ومجلة الملتقى التي صدرت عن المركز العراقي للأبحاث العراقية.

8.شارك كعضو في عدة لجان علمية وادارية وترأس بعضها خلال فترة عمله في كلية الحقوق بجامعة النهرين شكلت في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, وجامعة النهرين, وكلية الحقوق.

9.شارك في العديد من المؤتمرات القانونية التي اقيمت من جانب جامعات و مؤسسات بحثية عراقية وعربية واجنبية.

10.كتب العديد من المقالات في صحف عراقية منها (الزمان ,النهضة ,الصباح ,المدى ,القاسم المشترك ,الشراع ,الرأي العام ,النهار,المواطن ,القضاء الواقف).

11.كتب العديد من البحوث القانونية المنشورة في مجلات اكاديمية منها (مجلة العلوم القانونية التي تصدر عن كلية القانون في جامعة بغداد، ومجلة كلية الحقوق التي تصدر عن كلية الحقوق بجامعة النهرين، ومجلة الحقوق التي تصدر عن كلية القانون بالجامعة المستنصرية، ومجلة القانون المقارن التي تصدر عن جمعية القانون المقارن، ومجلة دراسات قانونية التي تصدر عن قسم الدراسات القانونية في بيت الحكمة، ومجلة التشريع والقضاء العراقية، ومجلة العلوم القانونية والسياسية التي تصدر عن كلية القانون والعلوم السياسية في جامعة ديالى، فضلا عن مجلات اخرى عراقية وعربية منها المجلة المصرية للقانون الدولي, ومجلة اتحاد الجامعات العربية للدراسات والبحوث القانونية, ومجلة شؤون مشرقية التي تصدر في لبنان).

 

12.صدرت له عدة كتب هي:

  • الاحتجاج في القانون الدولي (رسالة ماجستير ).
  • تدخل الغير امام محكمة العدل الدولية ( اطروحة دكتوراه).
  • المدخل لدراسة حقوق الانسان ( تأليف مشترك ) صدرعام 2007 وطبعة مختصرة منه تحت عنوان ( حقوق الانسان والحريات العامة).
  • دروس في الصياغة القانونية/طبعة العراق/2008 واصول الصياغة القانونية طبعة الاردن/2009
  • دراسات في قانون حقوق الانسان – طبعة الاردن
  • طرق حل النزاعات في الدولة الفيدرالية – قراءات في دستور العراق لعام 2005
  • احكام جنسية الشخص الطبيعي والمعنوي في التشريعات العراقية
  • محاضرات في القانون الدولي الخاص (الجزء الاول) في احكام الجنسية العراقية والموطن والمركز القانوني للأجانب (الطبعة الاولى عام 2014 والطبعة الثانية عام 2019)
  • مقالات في الشأن العراقي (قيد الاصدار)
  • محاضرات في المبادى الاساسية للصياغة التشريعية, الطبعة الاولى عام 2021.
  • لمحات قانونية في ممارسة الامام علي بن أبي طالب (دراسة في القانون الدولي الانساني والقانون الدولي لحقوق الانسان) (قيد الاصدار)

13.شارك في عدة دورات تدريبية وورش عمل ذات صلة بمواضيع الفيدرالية، وحقوق الانسان,  والقانون الدولي الانساني ، والمحاكم الافتراضية, وقانون اللاجئين, وانعدام الجنسية, وحماية الممتلكات الثقافية, اقيمت في لبنان والاردن  والعراق وايطاليا.

14.ساهم في اعداد بعض مشاريع القوانين لمصلحة جهات غير رسمية واخرى رسمية, كمشروع قانون رعاية الايتام, ومشروع قانون اللاجئين, ومراجعة النظام الداخلي للمركز العربي للقانون الدولي فضلا عن مشاريع قوانين اخرى, وهو احد اعضاء لجنة الخبراء الملحقة بمكتب رئيس لجنة كتابة الدستور العراقي النافذ عام 2006.

15.أشرف على عدد من رسائل الماجستير وأطاريح الدكتوراه في عدد من الجامعات والمعاهد العراقية العليا منذ العام 2007 وشارك في مناقشات رسائل ماجستير وأطاريح دكتوراه.